ممـلكـــة ميـــرون


ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


    الفن التجريدي

    شاطر
    avatar
    cleopatra2
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : مصري
    انثى المزاج : بالي وضميري مرتاحين والحمد لله

    default الفن التجريدي

    مُساهمة من طرف cleopatra2 في الإثنين يوليو 20, 2009 2:42 pm


    لم يكن الفن التجريدي أبداً بالبعيد عن مصر طيلة حركتها الفنية الحديثة والمعاصرة ، على الرغم من أن الغلبة في إنتاج الفنانين المصريين تسودها إلى الآن التحويرات الرمزية والتعبيرية الدالة علي مضامين فكرية وشعورية خاصة أو عامة ، إلا أن هناك العديد من الأعمال التجريدية المنتمية إلي الجيل الثاني من الرواد تراوحت مابين تجريدي تعبيري ، وتجريدي هندسي ، وتجريدي حروفي .
    كانت هذه مقدمة موجزة للغاية عن أصول التجريد فى مصر والشرق…
    أما المجموعة التالية من الأعمال فهي لفنانين مصريين من الأجيال الرائدة ، وهى مجموعة منتقاة من التفضيلات الخاصة لكاتبة المقال ، أغلبها غير مستهلك عرضاً أو رؤية .. متوارية فى حنايا الذاكرة ، الأعمال المنتقاة قد تجمعها ملامح جمالية لها خصوصية تكمن فى إختزال اللون والتكوين ، تبغي صياغة علاقات بصرية بحتة ، وبالمثل فعلى المتلقي أن يتعامل مع الأعمال ( بصرياً ) وبفكر متحرر حتى يتمكن من إستقبال لغة التجريد بذهنٍ صافٍ .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    . .. . . . … …. عبد الهادي الجزار 1925 - 1966

    :.
    نبذات عن الفنانين
    عفت ناجي
    1905 - 1994
    ولدت بالأسكندرية ثم درست الموسيقى واللغات والادب والرياضيات وغيرها فى منزل اسرتها كعادة الاسر فى بدايات القرن العشرين . ثم درست فن الرسم الحائطى باكاديمية الفنون الجميلة بروما 1948 .كما درست على يدى أخيها الفنان محمد ناجى والفنان اندريه لوت وأيضا تلقت دراسات فنية حره واكاديمية فى كل من مصر وايطاليا وفرنسا ، والفنانة هي احدى رائدات فن التصوير المصرى المعاصر ، تميزت رحلتها الابداعية لمدة ما يزيد عن نصف قرن ، كرسامة وملونة متفردة وقد تبنت استلهام الفن الشعبى بأساطيره وعالمه المثير ، وعندما بدأت رؤيتها الفنية ودراستها تتجه الى المخطوطات القديمة وكتب التعاويذ واساطير الحكايات والغاز الحياة ،اكتسبت اعمالها ذلك التوهج الرائع ، ولقد اقتنى متحف الفن الحديث بالقاهرة عام 1928 احدى لوحاتها كأول عمل فنى لفنانة مصرية يدخل هذا المتحف

    خميس شحاته
    1918 - 1996
    تميزت أعماله ببصمه خاصة يشيع فيها الحس الجمالى العميق ، وروح الابتكار مع الحرص على جوهر والقيم التشكيلية وموسيقى العلاقات اللونية .. ويقول الناقد كمال الجويلى عن الفنان : ينفرد الراحل ‘خميس شحاتة’ بتمثيل فن الطباعة علي القماش. بأسلوب ولهجة متفردة الشعبي والاسلامي والحضاري.. تمتزج فيه الحروف والكلمات مع المقصورات الشعبية والأحاديث الدينية في تزاوج رائع.. وتلتقي فيه الزخارف الاسلامية والعناصر البيئية.. وتتخذ قوالب وتشكيلات مبتكرة ، والفنان خميس كان عضوا مؤسسا لجماعة الفن والحياة وجمعية الفنون الشعبية المصرية ، كما أنه قام بتنفيذ الرسومات فى عدة كتب وعلى رأسها ترجمة احمد رامى لرباعيات الخيام ، ومن مساهماته الخارجية أنه أنشأ متحف الكويت المؤقت وكان هذا نواه المتحف الحالى

    فؤاد كامل
    1919 – 1973
    كان من اوئل الفنانيين المتمردين فى الفن وشارك مشاركة ايجابية فى جميع حركات التجديد التى ثارت على القوالب المدرسية والاتجاهات المألوفة فى الفن الحديث . واصبح علما على التجديد المطلق وقد اتخذ من الفن الحركى والتبقيعية و الشخبطة اسلوباً يميزه.. ولقد ارتبط اسم فؤاد كامل باسماء كامل التلمسانى - ورمسيس يونان واصبح كل دراس لتاريخ الفن المصرى الحديث و المعاصر يتوقف طويلا امام ما انجزه هؤلا الفنانون الثلاثة وما اضافوه الى الحركة الفنية المصرية من افكار فتحت الطريق امام التجديد على مصراعية (صبحى الشارونى ) ، ويعتبر فؤاد كامل من اوئل رواد الفن المجرد المعاصر فى مصر يدين بالحرية المطلقة ولايلتزم بموضوعات او اشكال تقليدية وهو لا يصطنع هذه الحرية بل هى طبيعة اصيلة فيه لوحظت عنده وهو لايزال طالبا بكلية الفنون الجميلة فى سنة 1940 .

    منير كنعان
    1919 – 1999
    أحدث الفنان كثيراً من الصدمات فى حقل الفن المصرى فقد أنشأ علاقة تصادمية مع سطح الحياة الفنية محدثا كثيراً من الدوامات والتساؤلات فى معارضه المدهشة منذ الستينات ، ويعتبر كنعان أحد رواد الحركة الفنية المعاصرة فى مصر فقد بدأ تجاربه فيها منذ بداية 1945 .. وفى عام 1956 كان أحد فرسان جماعة ( نحو المجهول ) التى أقامت معرضها التاريخى الشهير بقاعة متحف هدى شعراوى وكان من أعضاء هذه الجماعة الفنان الراحل ( رمسيس يونان وفؤاد كامل )، ويقول الشاعر الفيلسوف العالمى جورج حنين : إن كنعان يزرع مسامير لكى يسقط المساحة ويستعمل الخيط كى يفك العقد ويستخدم مصاريع الخشب لكى يرى خلال وإزاء كل شيئ وبخيوط الحديد يشيد أسواراً وهذا هو سيد المتناقضات وامرها المصور الحصين الذى يجعل المادة تعبر عما هو خاص بالانسان وحده .

    أبو خليل لطفي
    1920 - 1993
    هو فنان تشكيلي مصري، من مؤسسي حركتي الشرقيون الجدد عام 1940. ولد في حي القلعة بالقاهرة ، ابتعث إلى أوهايو لدراسة الماجستير والدكتوراة، لكنه ترك الدراسة 1947 وانتقل إلى شيكاجو والتحق بمعهد التصميم بين عامي 1948 و1950، حيث درس تيار باوهاوس، ثم عاد إلى أوهايو التي مكث فيها شهرين قبل أن يرحل إلى نيويورك (1950 - 1953، ليدرس في قسم التربية الفنية بجامعة نيويورك…حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الخامسة من جمهورية مصر العربية 1954 ، كما حصل على جائزة تقدير من المهرجان الدولى للتصوير بمدينة كان بفرنسا 1969.
    يعتبر اسلوبه ضمن الاتجاه التجريدى التعبيرى مع التأكيد على الكثير من القيم الفنية من الفن الاسلامى والفن المصرى القديم ، كما يتسم اسلوبه بالأصالة والجرأة والدقة فى التنفيذ

    عبد الهادى الجزار
    1925 – 1966
    فنان بارز من طليعة المجموعة التى شكلت جماعة الفن المعاصر تحت رعاية حسين يوسف أمين فى النصف الثانى من الأربعينات . وهو مصور ورسام وشاعر ذو حس سياسى واجتماعى سوريالى الطابع وضعه فى مصاف الرواد فى حركة الفن المصرى الحديث . إذ جعل موضوعات الصورة كاشفة عن تلك القوى الروحية الكامنة فى الغيبيات السردية بين العوام وفى قصص البطولات الشعبية ، والملاحم الريفية مما أكسب لوحاته حضورا لا ينسى لدى المتلقى ، وهو ممن ساهموا فى تحويل الاتجاهات الأكاديمية الى اتجاهات حديثة وكان من أهدافه وأهداف جماعة الفن المصرى المعاصر فى تلك المرحلة الابتعاد عن الشكل الأكاديمى الغربى ، إلتحق الجزار بمدرسة الفنون الجميلة العليا قسم التصوير وتخرج فيها 1950 ، ثم عين معيداً حتى شغل منصب أستاذ مساعد.. وتوفي شابا.
    …..
    :. النبذات السابقة مأخوذة من موقع قطاع الفنون التشكيلية بمصر






    لا تقل يارب عندي هم كبير
    ولكن
    قل يا هم عندي رب كبير

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة
    avatar
    ميـــرون
    المدير العام
    المدير العام

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    default رد: الفن التجريدي

    مُساهمة من طرف ميـــرون في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 1:35 pm

    العاشق المتمرد

    محمود منيسى

    حين تصافح عيناك لوحات داوستاشى يأسرك ذلك العالم الساحر لهذا الفنان ذى الذاكرة التراثية الكثيفة المستمدة من تاريخ بلاده العتيق. فهو دائم البحث عن صياغة جديدة لرؤاه الإبداعية، مستلهما من التراث أجمل ما فيه.. تشعر أنك داخل محراب لأحد الفقهاء الأولين المئولين لقانون الشكل.. المسيطرين على جوانب المعرفة بالنور خلف ستائر الصمت المجهول.
    عصمت داوستاشى ثائر على ذاته وعلى نمطية الحياة العقيمة.. يقبع فى مرسمه بالعجمى تاركا كل صراعات الحياة اليومية التى تعيشها الحركة الفنية، فهو دائم الحياد، متفرغا للفن، لا شاغل له سوى سحر الألوان وحرية الإبداع.
    مجلة سطور
    1/8/1998


    واليكم بعذ الناذج



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مشكورة كليوبترا
    وانا من رايي اننا نخصص قسم خاص للفنانيين التجكيليين والتجريدين وجميع الرسامين العرب
    ونكتب نبذة عنهم وصور من اعمالهم

    انتظر رايك ومساعدتك
    حقهم علينا ان نذكرهم في منتدياتنا

    لك الحب والتقدير
    تحياتي



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    cleopatra2
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : مصري
    انثى المزاج : بالي وضميري مرتاحين والحمد لله

    default رد: الفن التجريدي

    مُساهمة من طرف cleopatra2 في الأربعاء سبتمبر 16, 2009 7:16 am

    عزيزتي الفنانه المتذوقة للفن الراقي الجميل
    اصلا ابسط حق نقدر نرد فيه لناس ابتكرت وابدعت
    وتركو بصمه جميله منظر رائع
    يخلينا نتسائل ونقول ازاي الابداع ده واحساسهم قدرو ينفذوه
    سبحان الله ده فضل من عند الخالق
    مش كل البشر موهوبه
    ربنا بيخص ناس وبيميز تانيين عن غيرهم
    حتتا اللي ما بيقدرش يوصل احساسه برسمه او اغنيه او ابداع خصصته الطبيعه فيه
    بيكون انسان متذوق ومحلل بارع
    يعني الناقد او المشاهد مش من الضروري يكون فنان تشكيلي

    اكيد انا معاكي ب احياء ذكري للفنانين او تشجيع وابداء اعجاب لفن معاصر

    وبتمني الكل يشارك
    علشان اللي مش جواه احساس بلفن
    صعب يحس بلناس وبتفكرهم
    الفن هو الاحساس الحب العشق
    علشان كده انا بحب الناس
    علشان بحسهم
    بنستمر
    علشان المشاعر الانسانيه ما تمتش جوانا
    واللا ايه هيكون الفرق بننا وبين اللي بيمشو علي اربع
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الحمد لله ان ربنا كررمنا ب انسانيتنا
    تسلميلي حببتي
    وبنكمل




    لا تقل يارب عندي هم كبير
    ولكن
    قل يا هم عندي رب كبير

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة
    avatar
    cleopatra2
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : مصري
    انثى المزاج : بالي وضميري مرتاحين والحمد لله

    default رد: الفن التجريدي

    مُساهمة من طرف cleopatra2 في الخميس سبتمبر 17, 2009 8:17 am

    على الرغم من إعلان فنانى المدرسة التجريدية الحديثة الثورة على التقاليد الفنية القديمة ؛ إلا أن ما لايمكن تجاهله أو إنكاره أنه مازالت لبعض الفنون القديمة فى وجدان هؤلاء الفنانين جذور داخلية عميقة فى اللاشعور ؛ تضفى أثارها وتبدو فى الأعمال الفنية لهؤلاء الفنانين .

    تأثير الفن المصرى القديم على الفن التجريدى الحديث :

    كان للمعتقدات الدينية أثر كبير فى حياة قدماء المصريين وبالتالي فى فنهم ولعل أهمها اعتقاد المصرى القديم فى حياة ثانية بعد الموت الذى لم يعتبره نهاية الحياة ؛ بل اعتبرها فترة قصيرة ينتقل بعدها الفرد إلى حياة أبدية على غرار الحياة الدنيا وإن الروح تعود إلى الجسد بعد الوفاة ولذلك عرف التحنيط للمحافظة على الجسد انتظارا لعودة الروح ؛ واعتنى ببناء المقابر أكثر من إهتمامه بتشييد مساكنه الدنيوية وزين جدرانها بمناظر وصور تمثل حياة المتوفى اليومية بما تحويه من موضوعات مختلفة ( ألعاب رياضية – صيد – زراعة وغيرها ) .

    كذلك آمن المصرى القديم فى عهد الأسرات بأن الملك هو من نسل الآلهة ؛ يشيد له المعابد وينحت له التماثيل ، فظهرت فى أعماله الكثير من الأحداث والأخبار كأخبار الحروب والموضوعات الدينية كمشاهد التعبد وأداء الشعائر الدينية ؛ والاحتفالات والاساطير .

    وقد تميزت الأعمال الفنية المصرية القديمة بخصائص تجريدية منها :

    - استخدام الزخارف الهندسة فى زخرفة المقابر المصرية القديمة ؛ سواء على هيئة زخارف هندسية محورة من أشكال نباتية أو على هيئة مفروكة هندسية .

    - كان الفنان المصرى يرسم عناصر صورة ورسومه تعبيرا عن إنطباعاته عن هذه الأشكال وليس تلقيدا حرفيا لأشكالها الطبيعية ، أى أنه يرسم عناصر صورة ورسومة كما يعرفها العقل لا كما تراها العين ، فقد كان يرسم رأس الإنسان فى وضع جانبى بينما جسمه كما لو كان فى وضع المواجهة أو يرسم الطيور فى وضع جانبى والجناحان كما لو كان الطائر بالمواجهة .


    - كذلك لم يتقيد بقواعد المنظور بل رسم الشخصيات الهامة والرئيسية ( كشخصية الملك ) بشكل أكبر من غيرها حيث تحتل مركز السيادة فى العمل ؛ لتأكيد أهميتها وإبرازها وهذا يؤكد قدرة الفنان المصرى على التحكم فى نظام تصميماته بحيث تتفق والموضوع الذى يعبر عنه .

    - وقد تميز أسلوبة بتقسيم اللوحات الجدارية إلى مساحات أفقية متوازية تفصلها أشرطة ضيقة ؛ تعمل على تقسيم اللوحة إلى عدة لوحات أو مساحات حيث تسجل عليها المشاهد والمناظر المراد تسجيلها ويذكرنا هذا بطريقة الكتابة المصرية القديمة التى تقوم على تقسيم المساحات أيضا والتى بدت كتبسيط لأشكال معروفة ؛ وسرعان ماتطورت حتى استقلت عن الأشكال الطبيعية المستوحاه منها .

    وقد أثرت الحضارة المصرية القديمة بما لها من سحر أخاذ على فنانى المدرسة التجريدية الحديثة ؛ والذين أتاحت لهم كتابات علماء الحملة الفرنسية عن هذه الحضارة والرحلات العلمية الأثرية التى قام بها علماء الأثار . والفنانون لمصر فى العصر الحديث التعرف على القيم التجريدية فى الحضارة المصرية القديمة .

    فقد كان من الآثار الايجابية للحملة الفرنسية على مصر – رغم أنها كانت صورة من صور الإحتلال – أن قام البارون " دومينيك فيفيان دينون " ( 1747 - 1825 ) – وهو أحد علماء هذه الحملة – بوصف ورسم التفصيلات الدقيقة لكثير من المعابد ؛ والأهرامات ؛ والأثار التى رأها فى منطقة الأهرامات بالجيزة وفى سقارة وأسوان ، ونشر مجموعة رسومه التى رسمها فى مصر فى كتابه رحلة فى الوجهين البحرى والقبلى عام 1802 وترجم هذا الكتاب إلى اللغتين الإنجليزية والألمانية بعد ذلك بيعت هذه المجموعة الكبيرة من الرسوم إلى العديد من المتاحف الإقليمية مما أتاح للملايين ومن بينهم الفنانين التعرف عليها .

    هذا بالإضافة إلى الكتاب الذى الفته السيدة الفرنسية ( بو ) عن مقابر " طيبة " وتحدثت فيه عن أسلوب الفنانين المصريين ، وكذلك رحلات الفنان المعاصر " أندريه لوت " وزياراته المتكررة لمصر والتى دفعته للقول بأنه .. ليس من الإسراف ان نقول إن الدراسة الجادة العميقة لنماذج من التصوير المصرى القديم قد تقودنا إلى أنه من المنطلق الحق بفن التصوير الحديث ودعامة تطورة وإزدهاره .

    وكان من نتيجة ذلك أن كتب جاك فاندييه عالم الأثار المصرية يقول إنا نملك الآن أن نقول أن المصريين كانوا الرواد الأوائل للمدرسة التكعيبية ( والتى تعتبر مدخل للإتجاه التجريدى ) والمدرسة الوحشية وأنهم كانوا أول من إبتكر الطبيعة
    الساكنة التى يؤثر أندرية لوت أن يسميها مائدة القربان .




    لا تقل يارب عندي هم كبير
    ولكن
    قل يا هم عندي رب كبير

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة

    menaysy
    عضو جديد
    عضو جديد

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : مصري
    ذكر

    default رد: الفن التجريدي

    مُساهمة من طرف menaysy في السبت يوليو 21, 2012 6:57 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    عزيزي المشرف على المنتدى وعلى الصفحة، تحياتي واحترامي وتقديري لشخصكم الكريم .. وبعد،
    أنا الفنان محمود منيسي صاحب المقال أعلاه (داوستاشي العاشق المتمرد) أولاً أشكركم كل الشكر على اهتمامكم ونشركم المقال في هذا المنتدى الرائع ، وقد كنت أبحث عن هذا المقال في مجلة العصور الجديدة لكني اكتشفت أنها توقفت عن الإصدار وقد أسعدني جداً أن أجد المقال هنا على موقعكم .. لكنه غير مكتمل ، أرجو وأتمنى عليكم إن كان لديكم المقال كامل أن تتفضلوا بإرساله لي على بريدي الإلكتروني
    لكم جزيل الشكر والاحترام

    محمود منيسي .. فنان تشكيلي وناقد مصري

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:31 pm