ممـلكـــة ميـــرون


ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


    ديانات العرب في الجاهلية

    شاطر

    ام حاتم
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    default ديانات العرب في الجاهلية

    مُساهمة من طرف ام حاتم في الخميس أبريل 01, 2010 10:32 am



    ديانات العرب في
    الجاهلية



    يقال: إن إياداً كلها، وربيعة كلها، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ً،

    و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
    والنمر، وعبد القيس، كلهم نصارى؛ وكذلك غسان، وبنو الحارث بن كعب
    بنجران، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
    و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
    وكثير من كلب، وكل من سكن الحيرة من تميم ولخم وغيرهم.



    وكانت حمير يهوداً، وكثيرٌ من كندة.

    وكانت خثعم لا تدين بشيء أصلاً.

    وكانت المجوسية قد ظهرت في بني تميم، وقيل: إن لقيط بن زرارة كان قد
    تمجس.
    وكانت سائر قبائل العرب عباد أوثان.

    وكان قد تنصر من قريش نفر يسير، وهم شيبة بن ربيعة بن عبد شمس، وعثمان بن

    الحوريث بن أسد بن عبد العزى بن قصي؛ وابن عمه لحا: ورقة بن نوفل بن أسد،

    ولا عقب للحوريث ولا لورقة؛ وأما عقب أبيه نوفل، فقد انقطع أو درس؛ فلا
    يعرف منهم أحد.



    أصنام العرب


    اللات: كان بالطائف لثقيف، مبنياً
    على
    صخرة؛ وكانوا يحرمون واديه ويكسونه، وسدنته؛ آل أبي العاصى، من بني مالك
    بن
    ثقيف. هدمه خالد بن الوليد، والمغيرة بن شعبة -رضي الله عنهما.

    العزى: كانت شجرةً بنخلة، عندها وثن، يعبدها غطفان. سدنتها: بنو
    صرمة بن مرة. وكانت قريش تعظمها، وغنى، وباهلة، فقطع خالد بن الوليد
    الشجرة،
    وهدم البيت، وكسر الوثن.



    مناة: كان بسيف البحر، تعبده
    الأنصار،
    وأزد شنوءة، وأكثر الأزد. وسدنته: الغطاريف.

    ود: كان لبني وبرة، بدومة الجندل. وسدنته: بنو الفرافضة بن الأحوص

    بن كلب.

    سواع: كان بنعمان، تعبده بنو كنانة، وهذيل، ومزينة، وعمرو بن قيس
    عيلان. وسدنته: بنو صاهلة، من هذيل.

    يغوث: كان لمذحج، في أنعم، فقاتلهم عليه بنو غطيف حتى هربوا به
    إلى
    نجران، فأقروه عند بني النار، من الضباب؛ فاجتمعوا عليه.

    يعوق: كان في أرحب؛ يعبده همدان، وخولان.

    نسر: كان لحمير، بنجران.

    إساف: كان بالصفا. وكانت نائلة بالمروة، لقريش والأحابيش.

    هبل: كان لبني بكر، ومالك، وملكان؛ وسائر كنانة. وكانت قريش تعبد
    صاحب كنانة، وكنانة تعبد صاحب قريش. وكان هبل في جوف الكعبة، على البئر
    التي كان يجمع فيها ما يهدى للكعبة. وكان عند سادنه سبعة أزلام: أحدها
    للفعل إذا اختلفوا فيه، وآخر فيه: "نعم"، والآخر فيه: "لا"، والآخر فيه:
    "منكم"،
    والآخر فيه: "غيركم"، والآخر فيه: "ملصق"، والآخر للمياه إذا أرادوا أن
    يحفروا بئراً. فإذا أرادوا أمراً، يعطون السادان مائة درهم وجزوراً،
    ويقولون له: "يا إلهنا! اخرج لنا الحق في كذا وكذا!"، ثم يضرب السادن.
    وهذا
    هو الاستقسام بالأزلام.



    ذو الخلصة: كان لبجيلة، وخثعم،
    والحارث بن كعب، وجرم، وزبيد، والغوث بن مر بن أد، وبني هلال بن عامر.
    وكان
    بين مكة واليمن.

    جهار: كان لهوازن، بعكاظ؛ سدنته: آل عوف النصريون، ومحارب. وكان
    في
    سفح أطحل.

    شمس: كانت لبني تميم، وضبة، وتيم، وعكل، وأد. وسدنتها من بني أسيد

    بن عمرو بن تميم. كسرها هند بن أبي هالة، وصفوان بن أسيد بن الحلاحل.

    الفلس: كان بنجد، قريباً من فيد، تعبده طيئ. سدنته: بنو بولان.

    السعيدة: كانت لقضاعة، إلا بني وبرة، وللأزد أيضاً؛ وسدنتها: بنو
    العجلان؛ وكان موضعها بأحد.



    ذو اللبا: كان لعبد القيس بالمشقر.
    سدنته منهم: بنو عامر.

    المحرق: كان بسلمان، لبكر بن وائل وسائر ربيعة؛ وكانوا قد جعلوا
    في
    كل حي من ربيعة له ولداً: سدنته: آل الأسود العجليون.

    ذريح: كان لكندة بالنجير.



    مرحب: بحضرموت. وسادنه: ذو مرحب.
    المنطيق: كان للسلف، وعك، والأشعريين. وكان من نحاس، يكلمون من جوفه؛
    فلما
    كسرت الأصنام، وجد فيه سيفٌ؛ فاصطفاه رسول الله صلى الله عليه وسلم
    -وسماه
    مخذماً.

    ذو الكفين: كان لخزاعة ودوس. كسره عمرو بن حممة الدوسي.

    سعد: صخرةٌ طويلةٌ بفلاة من أرض بني ملكان بن كنانة، كانوا
    يعبدونها.

    رئام

    : كان بصنعاء، لحمير.

    رضى: كان لربيعة بن كعب بن سعد بن زيد مناة؛ هدمها المستوغر ابن
    ربيعة بن كعب بن سعد.



    ذو الكعبات: كان بسنداد، لبكر،
    وتغلب،
    وإياد؛ كانوا يصدرون إليها من حججهم، لا يأتون بيوتهم حتى يمروا بها،
    وينسكوا لها.

    كان القلمس، وهو حذيفة بن عبد فقيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن

    مالك بن كنانة، أول من نسأ الشهور؛ ثم ورث ذلك عنه بنوه؛ وكان آخرهم أبا
    ثمامة جنادة بن عوف بن سلمة بن قلع بن عباد بن حذيفة.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    cleopatra2
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : مصري
    انثى المزاج : بالي وضميري مرتاحين والحمد لله

    default رد: ديانات العرب في الجاهلية

    مُساهمة من طرف cleopatra2 في السبت أبريل 03, 2010 1:38 pm

    هذه الأديان والمعتقدات التي كانت سائدة قبيل الإسلام نعلم أن العرب في هذا العهد كانوا في اضطراب روحي، يريدون الوصول إلى حقيقة دينية يطمئنون إليها فكان الإسلام نفسه هذه الحقيقة.


    وكان العرب بمجملهم يؤمنون بالله إلى جانب اعتقادهم بالأوثان ويرون أنه خالق الكون ومصرف الأمور وما ممارسة العربي لبعض الطقوس الوثنية إلا انسياق وامتثال لأحكام العرف والتقاليد إذ أن عبادتهم لها أخذت طابع التقليد وأنّ ما مشت عليه الأسلاف هو الصواب (هذا ما وجدنا عليه آباؤنا) الآية وليس في كل ما ورد في مصادر الشعر العربي والروايات والسير ما يدل على وجود شعور ديني عميق أو عاطفة روحية شديدة ولم يكن العرب شديدي التعصب لدياناتهم

    (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين * يهدي به الله مَن اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم) المائدة

    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك



    بارك الله فيكى على المجهود الرائع

    لا حرمتى الاجر والثواب




    لا تقل يارب عندي هم كبير
    ولكن
    قل يا هم عندي رب كبير

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة

    ام حاتم
    عضو فعال
    عضو فعال

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    default رد: ديانات العرب في الجاهلية

    مُساهمة من طرف ام حاتم في الخميس يونيو 17, 2010 10:02 am

    الغالية كليوبترا

    نورت موضوعي بمروك

    الطيب والكريم

    شكر لك

    تحياتي وودي



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 22, 2018 7:38 pm