ممـلكـــة ميـــرون


ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


    الشّتاء والفلاّح الفلسطيني

    شاطر
    avatar
    ميـــرون
    المدير العام
    المدير العام

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    default الشّتاء والفلاّح الفلسطيني

    مُساهمة من طرف ميـــرون في الخميس فبراير 07, 2008 12:28 pm

    الشّتاء والفلاّح الفلسطيني


    إذا كنا نعرف من التقاويم الميلادي والهجري ، فإن للفلاح الفلسطيني تقويمه الخاص ورزنامته التي إعتمدها بالخبرات

    المتوارثة جيلا بعد جيل ، وبالتجربة المتكررة التي أكدّت صحة ما توصّل إليه من دروس وعبر عرفها بنظرته الثاقبة

    وحدسه الذي لا يخيب .

    وإذا كانت السنوات تبدأ مع كانون الثاني أو محرّم ، فإنّ السنة الفلاحية الفلسطينية تبدأ مع فصل الخريف وبالتحديد مع


    عيد الصليب ( 14 أيلول ) حيث يأخذ الجو بالميل نحو البرودة ، يقول المثل ( ما إلك صيفيات بعد الصليبيات )


    ويترافق هذا مع رياح شرقية تسمى ( شراقى الصليب ) أو ( شراقى الخريف ) تهب على البلاد في أواخر أيلول مع


    هطول مبكر للأمطار يسميه الفلاحون الموسم البدري ( أيلول ذنبه مبلول ) وعادة ما تسمى المطرة الأولى ( شتوة


    المساطيح ) وعندما ينزل المطر ويترك أثرا واضحا على الأرض يقال ( الدنيا أوسمت ) .


    وهناك يوم آخر مشهور في الرزنامة الفلاحية وهو ( عيد لد ) ويكون في السادس عشر من تشرين الثاني ويعتبر هذا

    اليوم فاصلا ومؤشرا على بدء الشتاء ( في عيد لد شد يا فلاح شد ما بقى للشتا تعد ) أي أن العد التنازلي للشتاء قد

    إنتهى .


    ومن الأمثلة الشعبية على جودة الموسم أو ردائته ظهور بعض الطيور المهاجرة إلى فلسطين وشرق الأردن مع
    بدايةالشتاء
    مثلاً

    * ( سنة الحمام افرش ونام ) دلالة على عدم جودة الموسم

    * ( سنة الزرزور احرث في البور ) دلالة على جودة الموسم

    * (سنة القطا نام بلا غطا ) دلالة على إعتدال الجو وعدم قدوم الأمطار وبالتالي عدم جودة الموسم

    وهناك إشارات أخرى يعتمد عليها الفلاح الفلسطيني في الرصد الجوى مثل ظهور نوع من الديدان الاسطوانية التي ط

    تسمى الواحدة منها ( ابو مغيط ) ويعتقد الفلاح انه عندما يرفع البقر رأسه ويشتم الهواء القادم من الغرب، فإن ذلك يعني

    إقتراب المطر، كما أن حصول العواصف في أول العام نذير بنزول المطر ويعتبر ظهور نجم سهيل في السماء مؤشرا

    على بداية موسم الأمطار وفي هذا يقول المثل ( إن طلع سهيل ، لا تأمن السيل ) وكذلك ( إن طلع سهيل ، آوي

    الخيل ) .


    وكذلك فإن للرياح أثرا كبيرا في إستجلاب المطر من عدمه وهذا ما تعلّمه الفلاح الفلسطيني من مراقبة تقلبات الجو بعين

    بعيدة النظر ، وهنا يقول المثل ( ما مطر بلا ريح ) وهنا يربط الفلاح بين إتجاه الريح وأثر ذلك على المطر ( النّو لا

    ينتهي إلا بالمطر ) ويقال أيضا ( إن هبت غروبي يا سعدك بالرطوبة ) و بالتالي يكون الجو ماطراً وأيضا ( إن هبت

    شرقي يا ضيعة ابنيّى ) لأن الهواء قادم من الصحراء وخال من الرطوبة ، وعلى العكس من ذلك فإنّه يجفف الزرع

    ويهدد بسنة محل و مجاعة قاتلة .


    ويقال أيضا ( في سنة الشراقي ، بتدوّر ما بتلاقي ) أي أن الخير يكون معدوما ، ويتخوف الفلاح أيضا من الريح


    الشمالي ( إن هبّت شمالي ، يا ضيعة عيالي ) لأن الهواء الشمالي بارد وغير ماطر وضار بالزرع والموسم .


    والى لقاء اخر مع تراثنا

    ميرون




    avatar
    بسكر زكرياء
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى

    ذكر

    default رد: الشّتاء والفلاّح الفلسطيني

    مُساهمة من طرف بسكر زكرياء في الخميس فبراير 07, 2008 1:06 pm

    وهذا من إختصاص كل فلاح
    يعرف هذه الامور من التجربة
    وكذلك لا ننسى انا الله سبحانه وتعالى وضع علامات في هذا الكون الفسيح
    قال
    وألقى في الأرض روسي أن تميد بكم وأنهرا وسبلا لعلكم تهتدون
    وعلمت وبا لنّجم هم يهتدون
    صدق الله العظيم

    في ميزان حسناتك
    ونحن في نتضار ما يجود به ترثنا الاصيل

    avatar
    ميـــرون
    المدير العام
    المدير العام

    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    default رد: الشّتاء والفلاّح الفلسطيني

    مُساهمة من طرف ميـــرون في الخميس فبراير 07, 2008 7:00 pm


    حضورك الدائم في صفحاتي
    يسعدني ويثريني بكلماتك وردودك المبهرة

    هذا حال كل فلاح وكل انسان
    يعيش على الفطرة ويشم رائحة الارض والتراب
    اتمنى منكم جميعا ان تشاركو بهذا القسم
    كل يكتب عن تراث بلادة
    علنا نجمع تراثنا العربي
    ونعرف حضارتنا وتراثنا
    هنا نحيي التراث

    دمت بكل ود
    ميرون





    زائر ؟؟؟
    عضو مطرود
    عضو مطرود

    انثى

    default رد: الشّتاء والفلاّح الفلسطيني

    مُساهمة من طرف زائر ؟؟؟ في الأربعاء مارس 05, 2008 10:13 am


    الله يعطيكي العافيه

    مشكوره اختي ميرون


    ارجو ان تتقبلي مروري


    العصماء

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 1:10 am